28 Mar , 2021

روؤساء الإتحادات العربية للهجن يشيدون بتنظيم قطر الرائع لمهرجان سمو الأمير المفدى

روؤساء الإتحادات العربية للهجن يشيدون بتنظيم قطر الرائع لمهرجان سمو الأمير المفدى

علي الأحيوات: تطور كبير في ميدان الشحانية

عبدالمولى: ميدان الشحانية درة الميادين الخليجية

اسلم ولد المصطفى: تنظيم رائع لهذا المهرجان

خالد النعمان: التجمع العربي أفضل من أي شيء

لبرقه- الشحانية

في البداية، اشاد علي حسن الأحيوات رئيس جمعية المسعودي للثقافة والتراث ورابطة الهجانة بالأردن بدعوة اللجنة المنظمة لسباق الهجن، وأيضا بتطور ميدان الشحانية.

كما أشار الأحيوات أن ميدان الشحانية هو طليعة الميادين في المنطقة حيث يحتضن أقوى السباقات.

وأضاف أنه آخر زيارة له لهذا الميدان كانت في عام 2013 ولكنه عندما عاد هذه المرة وجد فرق شاسع عن زيارته الأخيرة من التطور الدي حدث، كما أشاد باهتمام دولة قطر بالراكب البشري والحفاظ على هذا الموروث الشعبي وذلك من خلال حرص لجنة سباقات الهجن بقطر بإقامة هذه السباقات التراثية، مؤكدا أن هذه الرياضة فيها جذب للشباب أكثر من غيرها.

درة الميادين

كما أبدى أحمد عبدالمولى مؤسس دورة تونس الدولية لسباقات المهاري للهجن ورئيس الجمعية التونسية لسباقات الهجن، وعضو الإتحاد العربي لرياضة الهجن سعادته الكبيرة بتواجدهم في دولة قطر والمهرجان السنوي للهجن الذي يقام على سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.

وأضاف سعداء بتجربتنا الأولى في مضمار التحدي بالشحانية الذي نعتبره درة ميادين الخليج، لأن السباقات فيه تحمل أكبر الشعارات على مستوى الخليج مما يلهب المنافسة في جميع الأشواط والجميع يرى هذا بأم عينه، كما نفتخر بشعارنا وسط هذه الشعارات القوية.

كما أود أن أشكر كل اللجنة المنظمة لسباق الهجن هنا في قطر، وكل من عمل على تنظيم هذا السباق التراثي الذي بدوري أراه نجاحا تماما من جميع الإتجاهات.

وأضاف اليوم شاركنا بالمهرجان التراثي والحمدلله حصدنا مراكز محترمة، وهي تجربة جميلة والقادم بإذن الله أفضل، فنكون قد اكتسبنا خبرة وتدربنا على كيفية الركوب الموجودة في دول الخليج، وإن شاء الله من حسن إلى أحسن.

تنظيم رائع

كما أشاد السيد اسلم ولد المصطفى رئيس الإتحاد الموريتاني لسباق الهجن أيضا بالتنظيم الرائع الذي شهده اليوم شوط الهجن التراثي (شوط الإتحاد العربي للهجن)، ضمن فعاليات اليوم التاسع من المهرجان السنوي على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والذي تمتد فعالياته حتى الأول من ابريل.

وقال المصطفى: ممتنين لدولة قطر الشقيقة على هذه الدعوة وأيضا على التنظيم المميز لكل البطولات، ليس فقط رياضة الهجن ولكن في كل الرياضيات تخرج بأحسن صورة، مضيفا الجميع اليوم كان في موقع مسؤوليه والجميع يود أن يخرج هذا السباق بأبهى صورة وهذا ما  حدث.

وأضاف: أوجه الشكر لدولة قطر على حسن الإستقبال وكرم الضيافة، ودعمها المتواصل لنا في موريتانيا، وأنه يرى أن كل شيء في اللجنة المنظمة يسير على الطريقة الصحيحة بدليل هذا الصرح الكبير الذي أراه هنا في ميدان الشحانية، متمنيا التوفيق للجميع.

وبالنسبة لشوط الإتحاد العربي، رأى أنه فيه تساوي الفرص لجميع المشاركين، فالجميع يشارك بثلاثة مشاركين والأجدر هو من فاز، فنحن حصدنا المركز الثاني في أول مشاركة لنا وهذا أمر جيد الحمدلله، والقادم أفضل إن شاء الله، وأتمنى أن يقام هذا السباق في جميع الدول العربية لإحياء التراث الشعبي القديم.

تجمع عربي

أكد الدكتور خالد النعمان، رئيس الإتحاد السوداني لرياضة الهجن، أنه يعتز بكل ما يشاهده من اللجنة المنظمة لإنجاح أكبر وأغلى المهرجانات السنوية، وهو مهرجان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للهجن العربية الأصيلة.
وقال إنه يحمل من السودان إلى قطر كل الحب والمودة فما يربط الشعبين على المستوى الرسمي والأهلي كبير جدا، مشيدا بالمهرجان التراثي والتنظيم الذي كان عليه اليوم، مضيفا أن المشاركين السودانين نافسوا بقوة ولكن لم يحالفهم الحظ في المراكز الأولى، ولكن الحمدلله يكفينا المشاركة وسط اخواننا القطريين والأردنيين والتونسيين والكويتيين ، هذه الحمة العربية أفضل من أي شيء.
وقال إن المنافسات المثيرة دليل على الإهتمام الكبير برياضة الآباء والأجداد التراثية، وما شاهدته في ميدان الشيحانية يؤكد أن قطر تحمل مشعل ولواء تطوير هذه الرياضة التراثية.