18 Dec , 2022

ختام رائع لفعاليات الهجن وكأس العالم بالشحانية

ختام رائع لفعاليات الهجن وكأس العالم بالشحانية

منتخب قطر يتوج بذهبية كرة يد الهجانة.. والهواة بالفضية

<


عروض الهجانة السلطانية أبهرت الجميع

<


إنشاء أول أكاديمية متخصصة للهجن

<


توقيع ميثاق دولي للهجانة

<

لبرقه- الشحانية
وسط أجواء تراثية وعروض متنوعة للإبل، أسدل الستار أمس على فعالية “الهجن وكأس العالم 2022” التي نظمها الإتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن (المهاري) بالتعاون مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن، على هامش الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وشهدت أنشطة اليوم الختامي استعراضات مختلفة ومتنوعة للهجن، فضلا عن عرض المركوبة وعروض الهجانة السلطانية، وذلك بجانب المباراة النهائية للمسابقة الدولية لكرة اليد للهجانة بين فريقي قطر والهواة والتي شهدت متعة وإثارة وندية حتى آخر اللحظات، وانتهت في الأخير بفوز منتخب قطر على فريق الهواه بنتيجة (11 – 10) ليحقق لقب البطولة.

>

>


 وتكون فريق منتخب قطر (الكابتن سلطان عبدالله الكواري وضمن محمد المهندي ومطر فهد الدوسري) وذلك بقيادة المدرب حسن بن عمير النعيمي، بينما مثل فريق الهواة (الكابتن مطر عبدالله الدوسري وعلي فهد الدوسري وناصر حمد الشايق) وذلك بقيادة المدرب أحمد علي الدوسري.
وعقب انتهاء المباراة وعروض الهجانة السلطانية التي أبهرت الحضور، قام السيد عبدالله بن محمد الكواري رئيس الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن (المهاري) بتكريم الفرق الفائزة في مسابقة كرة اليد للهجانة، فضلا عن ضيوف قطر ورؤساء الإتحادات العربية المشاركة في الفعالية، وكذلك الجهات الراعية والمشاركة في إنجاح الحدث.

.

.


وعلى مدار الأيام الأربعة، شهدت الفعالية عدة مخرجات مهمة أبرزها اطلاق مسابقة كرة اليد للهجانة التي استحدثتها دولة قطر، حيث تم تنظيم بطولة دولية شارك فيها أربعة فرق تمثل دولة قطر، وقارة آسيا، وقارة إفريقيا، والهواة.
كما شهدت الفعالية أول ملتقى للهجانة العرب، والذي أسفر عن تفاهمات وتضافر جهود جميع الإتحادات التي شاركت في الفعالية، وتمخض عنه إنشاء أول ميثاق دولي للهجانة، والذي من شأنه أن يسهم في تداول أنشطة وأعمال الهجانة عالمياً والحفاظ عليها، حيث سيساعد الهجن على التطور عالمياً، كما سيُسهم هذا الميثاق في أن تكون النظرة الدولية للهجن إيجابية، فهو قطاع بدأ ينظم نفسه ويضع أسساً ومبادئ للعمل.

>

>


 
وكان من أبرز مخرجات هذه الفعالية إنشاء أول أكاديمية دولية متخصصة للإبل، حيث سيتولى الإتحاد العربي بالتعاون مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن إنشاء الأكاديمية، بحيث يكون الهدف منها حوكمة قطاع الإبل، فضلا عن إخراج كوادر مؤهلة ،سواء أكانت محلياً أو عربياً، قادرة على الإسهام في تطوير نشاط الهجن، خاصة أن سباقات الهجن من الرياضات المهمة التي تلقى اهتماماً كبيراً في دول المنطقة، وتطورت بصورة ملحوظة في الفترة الأخيرة.
كما شهدت الفعالية أيضا اطلاق مبادرة “سفير الهجانة” والتي سيتم بمقتضاها التعاون بين الهجانة العرب وإقامة دورات تدريبية للتعريف بأنشطة الهجانة على أن تقام بشكل سنوي، فضلا عن استمرار كرة اليد للهجانة كنشاط للاتحاد يقام في الدول الأعضاء.

>