18 Dec , 2022

د. حزام المقارح: الفعالية جمعت بين العمل الأكاديمي الرياضي والتراث القطري والعربي

د. حزام المقارح: الفعالية جمعت بين العمل الأكاديمي الرياضي والتراث القطري والعربي

خرجنا بعدة أمور سوف تخدم رياضة الآباء والأجداد

<


“مبادرة سفير الهجانة” ستساهم في تجميع الهجانة وتدريبهم

<


لبرقه- الشحانية
أشاد الدكتور حزام ناصر المقارح الأمين العام للإتحاد العربي للهجن والمشرف العام على فعالية “الهجن وكأس العالم 2022” بالأفكار والمخرجات التي نشأت عن هذه الفعالية بعد أربعة أيام من العمل وتضافر الجهود من أجل الوصول إلى صيغة مشتركة تخدم أنشطة الهجن والهجانة، مشيدا بدور اللجنة المنظمة لسباق الهجن في قطر والتي ساهمت بصورة كبيرة في إنجاح هذه الفعالية.

>

>


 
وقال المقارح: إن الفعالية مزجت بين أكثر من نشاط للهجن والهجانة، ونالت الإشادة من جميع اتحادات ولجان رياضة الهجن في المنطقة، خاصة ما يتعلق بالملتقى الأول للهجن، وإنشاء ميثاق دولي للهجان، وكذلك إقامة أول أكاديمية للهجن.
وأوضح أن الفعالية جمعت أيضا بين العمل الأكاديمي الرياضي والتراث القطري والعربي العريق، وتعتبر بمثابة حجر الأساس للأجيال القادمة في تطوير رياضة وسباقات الهجن، لافتا إلى أن الفعالية تعد بمثابة توثيق لأنشطة الهجن والهجانة، وستدعم مخرجاتها تطوير هذا المجال مستقبلا.
وأشار المقارح إلى توقيع عدد من الإتفاقات على هامش الفعالية من شأنها أن تسهم بصورة كبيرة في تطوير هذه الرياضة التراثية، لافتا إلى عقد اتفاقية مع معهد الدوحة للدراسات من أجل إعداد الدراسات المتعلقة بأكاديمية الهجن الدولية.

>

>


وأكد الأمين العام للإتحاد العربي للهجن على أن الفعالية شهدت إطلاق مبادرة “سفير الهجانة” والتي ستسهم خلال الفترة المقبلة في تجميع الهجانة من مختلف الدول العربية وتدريبهم، فضلا عن تطوير أنشطتهم، منوها بانطلاق بطولة كرة اليد للهجانة، والتي شدد على استمرارها خلال السنوات المقبلة، على أن تقام بالتناوب في الدول الأعضاء بالإتحاد.
وأضاف آن الهجانة السلطانية قد أبهروا الحضور طيلة أيام الفعالية وذلك بعدة عروض منها ترويض الهجن، ومثل مايقول آباؤنا وأجدادنا إن الإبل يمكن ترويضها على فعل أي شيء، وهو ماظهر جليا في طريقة رفع العلم والمشي على السيقان.

>