15 Dec , 2022

عبدالله الكواري: الجميع مستمتع بفعاليات مهرجان الهجن وكأس العالم

عبدالله الكواري: الجميع مستمتع بفعاليات مهرجان الهجن وكأس العالم

لبرقه- الشحانية

أشاد عبدالله الكواري رئيس الإتحاد العربي للهجن (المهاري) بالإقبال الكبير على فعالية الهجن وكأس العالم 2022، والتي تشهد عروضاً وفقرات تراثية مختلفة تعبر عن تراث وثقافة الإبل في المنطقة العربية، مشيراً إلى استمتاع الحضور بعروض العرضة العمانية واستعراض الوقوف على ظهر المطايا، فضلا عن مسابقة كرة اليد من على ظهور الابل التي تشهد مشاركة أربعة فرق.

وأضاف الكواري: إن الأنشطة والعروض التراثية ستستمر طوال أيام الفعالية، حيث سيقام يوم غد سباق خاص للراكب البشري، وسيتنافس عليه الأعضاء من الاتحاد العربي بواقع راكب آلي لكل دولة.

.

.

وأكد على أن انطلاق منافسات مسابقة كرة اليد من على ظهور الإبل جاءت قوية، رغم حداثتها، لكنه شدد على أن هذه المسابقة ستستمر خلال الفترة المقبلة تحت رعاية الإتحاد العربي وبالتعاون مع اللجنة المنظمة المنظمة لسباق الهجن.

وأشار إلى أن الفعالية ستشهد إنشاء أول اكاديمية للهجن تحت رعاية الإتحاد العربي وبالتعاون مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن، خاصة أن سباقات الهجن من الرياضات المهمة التي تلقى اهتماما كبيرا في دول الجزيرة العربية، لافتا إلى أن سباقات الهجن تطورت في الآونة الأخيرة وباتت تضم مهن كثيرة، منها المعلق، المدرب، المحلل، والطيب المعالج وغيرها الكثير.

واعتبر أن من المهام الأساسية للأكاديمية هو عمل دورات وتخريج مؤهلين بشهادات معترف وقادرين على توصيل هذا العلم والموروث الرياضي للأجيال المقبلة، لافتا إلى أن الميثاق الدولي للهجانة لن يكون ملزما، وإنما قد يشجع بعض الدول التي لا تملك فرقا للهجانة على إنشاء بعض الفرق ومن ثم تكوين مظلة واحدة لتبادل الثقافات تحت رعاية الاتحاد العربي.

.