Feb 6, 2021

اليوم.. نهائيات بطولة كتارا الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة

لبرقه- خاص

أقيمت أمس منافسات بطولة كتارا الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة التايتل شو، ضمن مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية،  حيث أقيمت أمس (الجمعة) منافسات الفئات التأهيلية لإناث الخيل الأفراس عمر 7 سنوات إلى  10 سنوات والأفراس عمر 11 سنة وما فوق، والفئات التأهيلية لذكور الخيل، الأفحل عمر 7 سنوات إلى 10 سنوات والأفحل عمر 11 سنة وما فوق.

وقد شهد المهرجان زيارة عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والسفراء نذكر منهم سفير المجر والنمسا وبولندا  وإيطاليا و أوكرانيا و القائمة بأعمال سفارة رومانيا .

وقد واصل الشقب حصد المزيد من الجوائز بجميع الفئات التأهيلية ضمن منافسات أول يومين، حيث أكد سعادة الشيخ حمد بن على ال ثاني – مدير إدارة الإنتاج والجمال في الشقب – أنّ رعاية  حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لهذا المهرجان في نسخته الأولى شرف لأسرة الفروسية ولكل الرياضيين في قطر.

وأشاد الشيخ حمد بن على آل ثاني بالتعاون والشراكة الوطنية بين نادى السباق والفروسية واتحاد الفروسية والشقب عضو مؤسسة قطر والحى الثقافي كتارا والجهود الكبيرة الى يبذلها سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير عام كتارا .

وأوضح أنه وعلى الرغم  من أن  الجوائز مهمة لأغلب المربين إلا أن الهدف الأسمى لديهم هو إحراز الفوز  في هذه البطولة العالمية والتأهل إلى بطولة العالم في باريس في ديسمبر المقبل  فالفوز الآن في قطر يعتبر رمزا  تاريخيا يفخر به الجميع لأنه  يسجل في السجل الذهبي للمقيدين في البطولة التي تقام تحت رعاية سمو الأمير المفدى، فالبطولة  كبيرة  والمستويات المشاركة فيها رفيعة المستوى والخيل القطرية التي تفوز تمتلك كل مقومات ومؤهلات  الفوز بالقاب الجمال لذا فهي  مرشحة دايما للفوز بالألقاب الدولية والعلمية.

وأشار الشيخ حمد بن على بأن الشقب حصد حتى بداية منافسات اليوم الثاني  8  جوائز وسوف تتضاعف حتى موعد النهائيات فعيون الشقب على  الفوز بالبطولات في معظم الفئات بما لا يدع مجالا للشك ريادة الشقب الكبيرة على مستوى هذا النوع من المنافسات، كما يبرهن على قدرة الشقب في السيطرة على البطولات الدولية ، فلدينا  حاليا الأفضل من أجل الحفاظ على الريادة الكبيرة للشقب في هذا المجال، إلى جانب العمل على تحسين جودة الإنتاج لدينا لان إنتاج الشقب يعد مفخرة لنا جميعا على مستوى قطر، وسيكون   للشقب  شانا كبيرا في مختلف المسابقات العالمية التي يشارك بها مستقبلا .

جدير بالذكر أن جوائز المهرجان تعتبر الأغلى عالميا، حيث توزع على النحو التالي: فئة سنة  Yearling 250ألف ريال للمركز الأول و150 ألف للمركز الثاني و100 ألف للمركز الثالث، وفئة سنتين إلى 3 سنوات  (Junior)800 ألف ريال للمركز الأول و430 ألف للمركز الثاني و250 ألف للمركز الثالث، وفي فئة 4  سنوات وما فوق (Senior) مليون ريال للمركز الأول و600 ألف للمركز الثاني و300 ألف للمركز الثالث، والجوائز تشتمل على منافسات الأفحل والأفراس.

وقد تم استحداث جوائز خاصة للمهرجان وهي جائزة الأسطورة (Legend) لفئة السنيور لمن يتمكن من الفوز بالمركز الأول في 3 نسخ من المهرجان وفي هذه الحالة ترتفع قيمة الجائزة في المرة الثالثة إلى 3 ملايين ريال.. والجائزة الثانية تخصص لمن يتمكن من الفوز بالمركز الأول في الفئات الثلاث ويحصل على مليوني ريال.. وسيتم تسمية الجائزة باسم أول خيل يتمكن من الفوز بها.

معارض فنية توثق أصالة الخيل العربية

يعتبر معرض مخطوطات عن خيول المشرق وسلالاتها للفنان فاتسواف سفيرين جافوتسكي، من أهم الفعاليات المصاحبة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية  وقد ضم المعرض الذي ينظم بالتعاون مع سفارة بولندا لدى قطر نحو (30) لوحة تم اختيارها من الكتاب المخطوط (خيول المشرق وسلالتها ) الذي يضم  أكثر من 400 رسم بالألوان تحكي ثقافة وعادات البدو في بداية القرن التاسع عشر ، بما في ذلك وصف دقيق للخيول العربية ، إذ  جاء المخطوط تتويجا لرحلة الكونت البولندي فاتسواف سيفيرين جافوتسكي بين عامي 1818 و1820 إلى الشرق الأوسط، حيث كان للخيل العربية دورها في تطلعه إلى الإرتحال إلى صحراء شبه الجزيرة العربية، واشتملت لوحات المعرض على رسوم للخيول العربية وسلالتها العريقة، وضحت فيها  بإسهاب أسماء أجزاء الخيل بالعربية وأبعادها، كما بينت الثقافة البدوية للخيالة العرب وتراثهم، إضافة إلى احتوائها على مخططات وخرائط  عن الجغرافية البدوية لشبه الجزيرة العربية، مجسدة صورة للمجتمع في شبه الجزيرة العربية .

المعرض يوثق رحلة مهمة جدا للرحالة البولندي للجزيرة العربية استغرقت عامين، كما يكتسب أهمية لما يتضمنه من رسوم عن الخيول العربية وأوصافها بالإضافة إلى القبائل العربية التي تمتلك الخيول الأصيلة وسلالاتها النبيلة، و يقدم معلومات دقيقة وشاملة لعشاق الفروسية عن الخيل العربية وسلالتها وطرق تربيتها وتصنيفاتها، بالإضافة إلى خرائط المناطق التي تتوزع عليها القبائل العربية التي مر عليها الرحالة البولندي.

كما ضم المعرض لوحات فنية للكونت جافوتسكي أحد نبلاء بولندا، حيث سافر هذا الأخير إلى شبه الجزيرة العربية في القرن 19 ليأخذ خيول عربية إلى بولندا، وقد نشرت هذه المخطوطة كمشروع مشترك بين المكتبة الوطنية البولندية وهيئة متاحف قطر، وتم إطلاق هذا المشروع رسميا خلال معرض الدوحة الدولي للكتاب 2018.

يشار إلى أن الكونت فاتسواف سفيرين جافوتسكي جافوتسكي هو ضابط خيال قديم وصاحب مربط للخيول معروف وفضلاً عن ذلك متخصص بالشرق الأوسط، و كان يتحدث العربية بطلاقة ومن المعجبين بالمشرق، وخلال رحلته قام باستكشاف صحراء الشرق الأوسط، حيث سافر من حلب إلى شبه الجزيرة العربية، وأبدى اهتماما خاصا بحياة البدو وتقاليدهم، كما تم قبول الكونت جافوتسكي في 13 قبيلة واشتهر بحصوله على لقب “أمير” .

الجدير بالذكر أن معرض “مخطوطات عن خيول المشرق وسلالاتها ” للفنان فاتسواف سفيرين جافوتسكي، يستمر حتى السادس من فبراير الجاري ، ويفتح أبوابه للجمهور بين الساعة 10 صباحا و10 مساء في القاعة (2) ، المبنى (19) بكتارا.