Feb 8, 2021

ختام حافل لمهرجان كتارا الدولي للخيل

وزير الثقافة والرياضة شارك في تتويج الفائزين

لبرقه- الدوحة

شهد الحي الثقافي كتارا مساء أمس اختتام مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، الذي أقيم تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ونظمته المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع الإتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية ومؤسسة قطر.

واستقبل سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير عام كتارا كلًا من سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، وسعادة الوزير المفوض السيد علي بن سعد القحطاني القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة المملكة العربية السعودية لدى دولة قطر وسعادة الوزير المفوض السيد ناصر صقر الغانم، نائب سفير دولة الكويت، بالإضافة إلى عدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والمدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا: لا يسعنا إلا أن نقول إننا قد وفقنا بفضل الله في تقديم المهرجان بأفضل صورة بشكل عام والبطولة بشكل خاص. مضيفًا أنّ مشاركة 12 دولة في ظل هذه الظروف العالمية الصحية يعد إنجازًا كبيرًا لهذه البطولة.. موضحًا أن البطولة عالمية وتقام للمرة الأولى في كتارا وتخضع إلى أعلى معايير النزاهة والإنصاف.

كما أنها تلتزم بمختلف الإجراءات والمعايير التي حدّدتها الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو).. مؤكدًا التزام كتارا التام بمختلف الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشاد رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان بالمشاركة الفعالة والمميزة للفنانين في مختلف الفعاليات المصاحبة قائلًا: تنوعت المعارض في مدارسها الفنية واشتركت جميعها في موضوع الخيل الذي يعبر عن الأصالة العربية، ولا يخفَى على الجميع مكانة الخيل في نفس الإنسان العربي. وقد حرصت كتارا على أن تبرز الجانب الثقافي والإرث التاريخي المتأصل من خلال هذه الفعاليات التي تابعها جمهور الحي الثقافي بشكل مباشر وتفاعل معها بشكل كبير.

وتقدم سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير عام كتارا بالشكر إلى جميع المؤسسات والشركات الراعية للمهرجان وهي كل من مجموعة ناصر بن خالد الراعي الماسي للمهرجان، مجموعة علي بن علي الراعي الماسي، البنك الأهلي الراعي الحصري، شركة فودافون شريك الاتصالات، الخطوط الجوية القطرية راعي الخطوط الجوية الرسمية، مجموعة قطر للتأمين الشريك البلاتيني، قنوات الكأس الفضائية الشريك الإعلامي، وشركة كيومنكيشن راعي التواصل الاجتماعي.

حضور كبير لمزاد معرض الأصيل

 شهدت بطولة التايتل شو إقامة مزاد معرض الأصيل، من تنظيم دار الباهي للمزاد والذي سجل حضورًا هامًا من المهتمين بالقطع الفنية الثمينة والعالمية. كما استمتع الحضور بعرض للألعاب النارية ولوحات جميلة لطائرات الدرون وعرضًا لخيالة الحرس الأميري.

جدير بالذكر أن جوائز المهرجان تعتبر الأغلى عالميًا، حيث توزع على النحو التالي: فئة (سنة): 250 ألف ريال للمركز الأول، و150 ألف للمركز الثاني و100 ألف للمركز الثالث، وفئة (سنتين إلى 3 سنوات): 800 ألف ريال للمركز الأول، و430 ألف للمركز الثاني، و250 ألف للمركز الثالث، وفي فئة (4 سنوات وما فوق): مليون ريال للمركز الأول، و600 ألف للمركز الثاني، و300 ألف للمركز الثالث، والجوائز تشتمل على منافسات الأفحل والأفراس.

وقد تم استحداث جوائز خاصة للمهرجان وهي جائزة الأسطورة (Legend) لفئة السنيور لمن يتمكن من الفوز بالمركز الأول في 3 نسخ من المهرجان وفي هذه الحالة ترتفع قيمة الجائزة في المرة الثالثة إلى 3 ملايين ريال.. والجائزة الثانية تخصص لمن يتمكن من الفوز بالمركز الأول في الفئات الثلاث ويحصل على مليوني ريال، وسيتم تسمية الجائزة باسم أول خيل يتمكن من الفوز بها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تداخيل المهرجان بلغت 252 رأسًا من الخيل في فئاتها المختلفة، تمثل أكبر وأعرق المرابط والمزارع في 12 دولة هي: قطر والكويت والسعودية والبحرين وبلجيكا والبرازيل وفرنسا وأمريكا والدنمارك وإيطاليا وبولندا وألمانيا وبجوائز تبلغ قيمتها 13 مليون ريال.

الإعلان عن الجوائز

 تضمن الحفل الختامي للمهرجان الإعلان عن الفائزين في مختلف فئات بطولة كتارا الدولية لجمال الخيول العربية تايتل شو، وجاءت كالآتي: في منافسات المهرات البطلات عمر (عام) حققت المركز الأول المهرة «جليلة إيه تي» ملك الدانة المسلماني و«مربط الثمامة» المركز الثاني المهرة «نعامة الشحانية» ملك مربط الشحانية المركز الثالث المهرة «رفيف الشقب» ملك الشقب.وفي منافسات الأمهر الأبطال عمر (عام) حقق المركز الأول المهر «إيه جي نوبل رفيع» ملك مربط كحيل، المركز الثاني المهر «عريب الناصر» ملك مربط الناصر، المركز الثالث المهر «غيث الشقب» ملك الشقب. وفي منافسات المهرات البطلات عمر (سنتين) حققت المركز الأول المهرة «ماريا ماجدالينا إن دبليو إيه» ملك الدانة المسلماني و«مربط الثمامة» المركز الثاني المهرة «سلطانة الشحانية» ملك الشيخة ريم بنت محمد آل ثاني، المركز الثالث المهرة «الوزنة الشقب» ملك الشقب. وفي منافسات الأمهر الأبطال من (2-3 سنوات) حقق المركز الأول المهر «موراناس نادر» ملك جيه جامار، المركز الثاني المهر «هدير الشقب» ملك الشقب، المركز الثالث المهر «وادي الجاسمية» ملك مزرعة الجاسمية.وفي منافسات الأفرس البطلات حققت المركز الأول الفرس «نوفة النايفات» ملك الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني، المركز الثاني الفرس «رحاب الناصر» ملك مربط الناصر، المركز الثالث الفرس «بافيرا إتش بي في» ملك مزرعة الماجدة.

وفي منافسات الأفحل الأبطال حقق المركز الأول الفحل «صانداون كيه إيه» ملك الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني، المركز الثاني الفحل «إي كي إس منصور» ملك مربط الشحانية، المركز الثالث الفحل «فادي الشقب» ملك الشقب.

علي يوسف الرميحي نائب مدير البطولة:

كل من وصلوا النهائيات يستحقون الذهبيات

أكد علي بن يوسف الرميحي نائب مدير البطولة أن رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لهذا المهرجان في نسخته الأولى شرف لأسرة الفروسية ولكل الرياضيين في قطر.وأشاد بالتعاون والشراكة بين نادي السباق والفروسية واتحاد الفروسية والشقب عضو مؤسسة قطر والحي الثقافي كتارا والجهود الكبيرة التي بذلها سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير عام كتارا وفريق عمله الرائع، وأشاد الرميحى بقوة المنافسات بكل الفئات فكان الهدف الأسمى لجميع المشاركين هو إحراز الفوز في هذه البطولة الدولية الكبرى والتأهل إلى بطولة العالم في باريس في ديسمبر المقبل وبقية البطولات العالمية والدولية، وتوجه علي الرميحي بالشكر والتقدير إلى كل من ساهم في إنجاح المهرجان والجهود الضخمة التي بذلتها اللجنة المنظمة برئاسة الدكتور إبراهيم السليطي طوال أيام الفعاليات والمنافسات وتجهيز المضمار وتوفير سبل الراحة للمشاركين، وكان مسك الختام الحفل الكبير الرائع مع الألعاب النارية الذي نال إعجاب كل من تابعه وشاهده، وأشاد الرميحي بمشاركة كل الخيل القطرية حتى التي لم يحالفها الحظ بالفوز بالألقاب.

وأشاد الرميحي بالمشاركة الإيجابية لخيل سعادة الشيخ القعقاع بن حمد آل ثاني الذي فازت فرسه ببرونزية بطولة الأفرس وهذه البطولة الكل سيعمل لها ألف حساب عندما يريدون المشاركة في النسخة الثانية بفضل هذه النوعية الموهوبة من الجياد بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها المربون القطريون في التوسع الدائم في عدد ونوعية الخيل والإكثار من المشاركة في السباقات وبطولات الجمال وأكبر مثال على ذلك هو مربط الشقب الرائد دائمًا في إحراز الألقاب والبطولات العالمية بكل الفئات.